الأحد، 4 نوفمبر 2012

الناجحون والفاشلون


                                  الناجحون والفاشلون
1/ الناجح يفكر في الحل                            والفاشل يفكر في المشكلة
2/ الناجح  لا تنضب أفكاره                          والفاشل لا تنضب أعذاره
3/ الناجح يساعد الآخرين            والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين
4/ الناجح يرى حلا في كل مشكلة         والفاشل يرى مشكلة في كل حل
5/ الناجح يقول: الحل صعب لكنه ممكن                  والفاشل يقول الحل ممكن لكنه صعب
6/ الناجح يعد الإنجاز التزاما يلبيه          والفاشل لا يرى في الإنجاز أكثر من وعد يعطيه
7/ الناجح لديه أحلام يحققها                       والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها
8/ الناجح يقول: عامل الناس كما تحب أن يعاملوك  والفاشل يقول: اخدع الناس
                                                       قبل أن يخدعوك
9/ الناجح يرى في العمل أملا              والفاشل يرى العمل ألما
10/ الناجح ينظر للمستقبل ويتطلع لما هو ممكن       والفاشل ينظر للماضي ويتطلع لما هو      
                                                                         مستحيل 
11/ الناجح يختار ما يقول                         والفاشل يقول ما يختار
12/ الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيف        والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة
13/ الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر          والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن  
                                                                         القيم
14/ الناجح يصنع الأحداث                             والفاشل تصنعه الاحداث
                                          

السبت، 3 نوفمبر 2012

تجربتي في الميدان التربوي

إن المتابعة الجادة والمستمرة والاشراف الدقيق مهم جدا لسير العمل الصحيح وهو بلا شك يزعج من في بطنه ريح وسيحاول بشتى الطرق أن يوقف مثل هذه المتابعة التي ستكشفه وقد يجند جنوده الذين على شاكلته وقد يستطيع أن يوقف هذه المتابعة لكنه لن يستطيع الاستمرا ر في ظل الالحاح المستمر والنظرة الثاقبة لحمل هم الوطن و وهم فلذات أكبادنا أبنائنا أبناء المسلمين الذين نحمل همهم ليل نهار وشرفنا الله بخدمتهم الوضع السائد حقيقة لايطمئن بالخير والمخلص سيتعب ويكون أمام خيارين لا ثالث لهم إما أن برضخ ويترك الدرعا ترعا وعلى حساب الوطن وأبناء المسلمين وسينجح وبقوة وهو المحبوب ويشار له بالبنان ويواصل مسيرة المناصب التي تنتظره للأسف عند كل المسؤولين وإما أن بستمر في طريق الاصلاح الواجب عليه شرعا وعقلا وسيتعب ويحارب ويهاجم حتى من المسؤولين أنفسهم وتكثر عليه الجبهات الموجهة من قادة يلبسون القناع للتخفي ولديهم قدرة فائقة في ذلك لأنهم تمرسوا عليها وتأقلموا على هذا الوضع ( وأعتقد أنهم لديهم دورات تدريبية في هذا المجال ولدى كل واحد منهم دورات تدريبية متخصصة في جانب معين ) هؤلاء مثل خفافيش الليل بإختلاف بسيط لكن الذي غاب عن أذهان هؤلاء الحمقاء أن من يتشرب بحب الوطن لابمكن أن ينظر لهؤلاء أبدا لأن الهدف أسمى من قصر نظرهم وأننا نعرف جيدا أن الكلاب - أكرمكم الله - تتراقص على جثث لأسود علما أن جثت الأسود أشرف بكثير من حياة الكلاب وأن من سار على طريقة خل الدرعا ترعا صحيح إنه استفاد حب رؤسائه في الدنيا الفانية ولكنه ضيع اخرته  الباقية وهو يشعر بذلك كل يوم من خلال تأنيب الضمير الذي يطارده ليل نهار  - وأعرف مدراء كثر محبطين نقسيا من ذلك الأمر  - لأنه باختصار ارتاح جسميا وتعب نفسيا أما من سار على النهج الآخر وهو الأصعب فهو سار على نهج الأنبياء والرسل حيث تعب جسميا ولكنه ارتاح نفسيا وبنام وهو قرير العين مرتاح البال بعكس الآخر لاينام مرتاح وقد يستعين بحبوب منومة. إذا باختصار شديد لكل لبيب ( قد يتخلى عنك كل شيء ويبقى معك الله فكن مع الله يبقى كل شيء معك ) .

فساد خطير

 هكذا هي الحقيقة المزعجة وبدأ يتضح ماكنت أقوله وأكرره منذ زمن باختصار هذا نموذج من الفساد الخطير ياوزارتي الغالية وزارة التربية والتعليم  ويا إدارة التعليم سيذكرني قومي إذا الخيل أقبلت  تحياتي للملايين التي صرفت ولاندري أين صرفت إذا كان بهذه السهولة يتم الاختراق لأكبر إدارة تعليم  في بلادنا لابد  من غربلة قوية في كل أقسام هذه الإدارة  من أجل الوطن الغالي على قلوبنا يكفينا خلل وفساد ......الوطن فوق الجميع لايهمنا الأسماء المهم هو الوطن وبناء عليه الوطن لايريد أسماء الوطن يريد اخلاص وتفاني من أجل أبناء المسلمبن الذين خدمتهم شرف لنا جميعا من الوزير حتى حارس المدرسة ( أتمنى من أخي وزير التربية والتعليم أن يتابع  الوضع ويصحح الخطأ  ) فالوطن لاينتظر كوارث مثل هذه التي أنا أسميها كارثة بكل المقاييس والحمد لله أنها مرت بسلام لكن نستفبد من الدرس .

الجمعة، 2 نوفمبر 2012

ملخص لمادة التاريخ للصف الأول الثانوي

                                     بسم الله الرحمن الرحيم
                        ملخص مادة التاريخ للصف الأول ثانوي الفصل الأول
                             1/ : لماذا خلق الله ادم عليه السلام وذريته؟
ج 1 / : لعبادة وحده لأشريك له .
س2: مم خلق الله سبحانه وتعالى كلاً من : البشر والملائكة والجن؟
ج2: خلق الله سبحانه وتعالى البشر من طين , والملائكة من نور, والجن من نار.س3: متى خلق الله آدم عليه السلام ؟
ج 3 / : خلقه يوم الجمعة.
س 4 / : أذكر الكرامات التي أكرم الله بها آدم عليه السلام ؟
ج 4 / : الكرامات هي: 1ـ خلقه بيده سبحانه وتعالى. 2ـ نفخ فيه من روحه. 3ـ أمر الملائكة بالسجود له .4ـ علمه الأسماء كلها .
.س / 5: لماذا رفض إبليس السجود لآدم ؟
ج 5 / : زعم أنه أفضل من آدم حيث خلقه الله من نار وخلق آدم من طين.س 6 / : بم أقسم إبليس ؟
ج 6 / : أقسم أن يفتن ذرية آدم عليه السلام ويغويهم إلا عباد الله المخلصين .
س 7 / : متى ظهر الانحراف عن شريعة الله؟
ج 7 / : ظهر الانحراف عن شريعة الله بعد عشرة قرون من زمن وفاة أبو البشر آدم عليه السلام.س 8 / : لماذا بعث الله رسله مبشرين ومنذرين ؟
ج 8 / : حتى لا يبقى للناس حجة من بعد ما جاءهم الحق .
 س 9 / : عرف النبوة ؟
ج 9 / هي الصلة بين الله سبحانه وصفوته من الخلق .
س 10/ - ما هي  طرق نزول الوحي ؟
ج 10 / - عن طريق الملائكة
2- من وراء حجاب
3- بالوحي إليهم .
س 11 / - ما الفرق بين النبوة والرسالة ؟
ج 11 / الرسول : هو الذي انزل إليه كتاب وشرع مع المعجزة
النبي : الذي لم ينزل إليه كتاب وإنما أوحي إليه أن يدعو الناس .
س12 / : كم عدد الأنبياء الذين ذكرهم الله في القرآن ؟
ج 12 / - 25 نبي ذكرهم الله في كتابه العزيز.س13 / : ما أسباب بعث الله للأنبياء؟
ج 13 / : 1ـ الدعوة للتوحيد والتحذير من الشرك.2- حاجة كل أمة إلى البلاغ والدعوة
3- اختلاف البيئات والظروف
4 - التدرج في التشريع.س14 / : من هو أول رسول إلى أهل الأرض ؟
ج 14 /  : هو نوح عليه السلام.س 15 / : كم مكث نوح عليه السلام يدعو قومه؟
ج 15 / : دعا قومه 950 سنة .س 16 / : بماذا أمره الله سبحانه وتعالى بعد الإنتهاء من صناعة السفينة ؟
ج 16 / : أمره الله أن يحمل فيها من كل ما فيه روح زوجين .س17 / : ما لعلامة التي جعلها الله لنوح عليه السلام ليركب في السفينة؟
ج 17 / : فوران التنور هو علامة إنزال العذاب .
.س / 18: لماذا سخر قوم نوح عليه السلام منه عندما بدأ في بناء السفينة ؟
ج18: لأنه كان يبنيها في الصحراء حيث لا بحار ولا أنهار.س19: أين رست سفينة نوح عليه السلام  بعد أن أغرق الله قومه؟
ج19: رست على جبل الجودي.س20: من هو أبو البشر الثاني؟
ج20: أبو البشر الثاني هو نوح عليه السلام.س21: أين نشأ إبراهيم عليه السلام ؟
ج21: نشأ إبراهيم في بيئة وثنية في العراق .
س22: ما لحقيقة التي أراد إبراهيم إيصالها لقومه ؟
ج22: أن الآلهة التي يعبدونها من دون الله لا تنفع شيئاً ولا تسمع ولا تعقل .
س23: لماذا عزم قوم إبراهيم على حرقه رغم علمهم أنهم ضالون ؟
ج23: لينصروا آلهتهم ولكن الله عز وجل جعل النار برداً وسلاماً على إبراهيم عليه السلام .
س24: أين دفن إبراهيم عليه السلام ؟
ج24: دفن في مدينة الخليل بفلسطين .
س25: ما المقصود ببني إسرائيل ؟
ج25: هم ذرية يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام  وكانوا موحدين حنفاء .
س26: أين ولد ونشأ موسى عليه السلام ؟
ج26: ولد في مصر ونشأ وترعرع في قصر فرعون حتى بلغ أشده ( 40 ) سنة.س27: كيف وصل موسى لقصر فرعون؟
ج27: وصل بعد أن أوحى الله إلى أم موسى أن تلقي رضيعها موسى في اليم .
س28: لماذا أمر الله سبحانه تعالى أم موسى أن ترمي ابنها في البحر؟
ج28: لأن سحرة فرعون تنبؤا له بأن هلاكه سيكون على يد غلام من بني إسرائيل .
س29: ما سبب خروج موسى عليه السلام من مصر؟ وأين ذهب؟
ج29: خرج بعد أن قتل مصرياً بالخطأ دفاعاً عن إسرائيلي وذهب إلى مدين جنوب فلسطين .
س30: كم لبث موسى في خدمة الشيخ الكبير شعيب عليه السلام؟
ج30: لبث في خدمته عشر سنوات.س31: كيف بدأت نبوة موسى عليه السلام؟
ج31: بدأت في طريق عودته من مدين إلى مصر عندما سمع نداءً علوياً في وادي طوى .
س32: هل لبى موسى وهارون عليهما السلام أمر ربهما .وكيف؟
ج32: نعم، حيث ذهبا إلى فرعون وقومه وبلغوهم الرسالة الإلهية .
س33: أين أجتمع موسى مع سحرة فرعون ؟
ج33: اجتمعوا في يوم الزينة وقت الضحى .
س34: ما نتيجة هذا الإجتماع في يوم الزينة؟
ج34:بعد أن ألقى السحرة حبالهم وعصيهم وخيل للناس أنها تتحرك وأنها ثعابين حيث سحروا أعين الناس وخاف موسى عليه السلام لكن الله أمره أن يلقي عصاه فأصبحت ثعبان حقيقي يأكل حبالهم وعصيهم وعرف السحرة أن هذا ليس سحر .
س35: ما أنواع العذاب الذي سلطه الله على قوم فرعون بدعاء موسى عليهم؟
ج35: عذبهم الله سبحانه وتعالى بـ 1ـ الطوفان2-  السنين 3ـ نقص الثمرات 4ـ الجراد 5- الدم .
س36: بماذا أمر الله سبحانه وتعالى موسى بعد آخر هذه المعجزات وهي الدم؟
ج36: أمره أن يخرج ببني إسرائيل من مصر قاصداً فلسطين .
س37: هل آمن فرعون عندما أحس بدنو أجله ؟
ج37: نعم , لكن الله لم يقبل إيمانه.س38: أين نزلت التوراة على موسى عليه السلام؟
ج38: نزلت على موسى في طور سيناء.س39: أذكر بعض الانحرافات التي ظهرت في قوم موسى عليه السلام؟
ج39: 1ـ عبادة العجل . 2ـ طلبوا رؤية الله جهرة.س40: أين ولد عيسى ابن مريم عليه السلام؟
ج40: ولد في مدينة بيت لحم في فلسطين .
س41: كيف كانت ولادته عليه السلام؟
ج41: ولد بمعجزة إلهية عندما أرسل الله جبريل عليه السلام إلى مريم العذراء فنفخ فيها فحملت بعيسى عليه السلام .س42: متى ظهرت أولى معجزات عيسى عليه السلام؟
ج42: ظهرت بعد ولادته عندما تكلم وهو لم يزل في المهد طفلاً .
س43: ما هي معجزات عيسى عليه السلام ؟
ج43: 1ـ يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله.2ـ يبرئ الأكمه والأبرص.3ـ يحي الموتى.4ـ يخبرهم بما يأكلون ويدخرون.س44: من هم الذين آمنوا بعيسى عليه السلام ؟
ج44: آمن به تلاميذه وأصحابه الحواريين.س45: متى بدأت نبوة عيسى عليه السلام ؟
ج45: بدأت عندما جاوز الثلاثين من عمره .
س46:ما كتاب عيسى عليه السلام الذي نزل عليه  ؟
ج /46 :  الإنجيل
س47: أكمل الفراغات التالية :
ج/ 47 : 1 - أولي العزم من الرسل هم  (نوح و ..............
2 -الهدف من ذكر قصص الأنبياء في القرءان الكريم (العبرة و ...............
 3-من معجزات موسى عليه السلام (العصا و ........................
4-يسمى أتباع عيسى عليه السلام ( ................
5- أول الأنبياء هو (ادم ثم .................
س48- علل
ج 48      / 1 اصطحاب نوح عليه السلام من كل زوجين في السفيه
2/ جحود بني إسرائيل ونكرانهم رغم كثرة معجزات نبيهم
        3/    تكرار ذكر بني إسرائيل في القرءان الكريم .
س49ـ لماذا ندرس السيرة النبوية؟
 
ج49ـ كثيرة ومنها 1ـ الاقتداء به   2-  محبته   3-محبة صحابته           
 
س 50 / لماذا عصم الله نبيه من الإنحرافات في شبابه؟
ج 50 / : لكي لا يجد أحد في ماضي النبي  سوء يرميه به.
س 51 / من هي أول زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ومن أنجبت ؟
ج 51 /  خديجة بنت خويلد وأنجب منها جميع أبناءه وبناته ماعدا إبراهيم من ماريه القبطية . س52: أين كان يتعبد النبي  وما هي صفة عبادته ؟
ج 52 / : كان يتعبد في غار حراء وكانت عبادته التفكر والتأمل في ملكوت الله  .
 
س53: كيف بدأت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج53: بدأت نبوته بالرؤيا الصالحة  كان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
 
س54: ما هي مراحل الدعوة المكية  ؟ ج54 : مرحلتين هما: المرحلة الأولى : الدعوة سراً واستمرت ثلاث سنوات.المرحلة الثانية: الدعوة جهراً واستمرت عشر سنوات .
 س55: ما هي أساليب النبي صلى الله عليه وسلم  في الدعوة  ؟
ج55: الأساليب هي :-
1
ـ دعوته الناس للإجتماع من أجل أن يبلغهم
.2
ـ ذهابه إلى أماكن تجمع الناس
3
ـ أمر أصحابه بتبليغ دعوته.
4
ـ إرساله الرسل والرسائل للملوك .
 
 س56: ما أساس دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ج56: يدعو الناس على أساس الحكمة والموعظة الحسنة .
س57: ما لفرق بين الغزوة والسرية؟
ج57: الغزوة: هي التي يقودها الرسول صلى الله عليه وسلم.السرية: يوجهها الرسول صلى الله عليه وسلم .
 
س58: ما أبرز صفات النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ج58: 1ـ الحنكة وبعد النظر  بعد أن حل مشكلات الهجرة وآخى بين المهاجرين والأنصار حيث بدأ جهاده 2 - القيادة العسكرية   3 - حسن الإستعداد والمشورة:  حيث أخذ
 
برأي الحباب بن المنذر في غزوة بدر,وسلمان الفارسي في غزوة الخندق , ونوفل بن معاوية في حصار الطائف  4 - الثبات ورباطة الجأش رغم الأهوال .
 
س59: صف عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج59: كان من أشد الناس خشية لله دائم الإستغفار والدعاء كثير قيام الليل .
س60: لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يقلدوه فيما لا طاقة لهم به من العبادة؟
ج60: خوفاً أن يؤدي بهم ذلك إلى الغلو.س61: ما هي صفة مزاح النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج61: كان يمزح ولا يقول إلا حقاً مثل قوله لخادمة أنس( يا ذا الأذنين( .
س62: أذكر بعض صور رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج62: من صور رحمته :-
1
ـ تقليل القراءة في الصلاة وقصر ركوعها وسجودها لسماعة بكاء الصبي.
  2عفوه عن كفار قريش في فتح مكة عندما قال: ذهبوا فأنتم الطلقاء .
س63: أذكر أمثلة لتواضع النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج63 :كان يحلب شاته ويخصف نعله ويرقع ثيابه .
 س64: كيف بدأت نبوة محمد   صلى الله عليه وسلم ؟
 
بدأت نبوته بالرؤيا الصالحة حيث أنه  لا يرى رؤيا إلا جاءت  كفلق الصبح .
س65: لماذا الذين يستجيبون لدعوات الأنبياء في مراحلها الأولى هم ضعفاء القوم ؟
ج65: لأن حقيقة الدعوة إلى الله تدعوا إلى الخروج من سلطان الناس وحكمهم إلى سلطان الله وحكمه وحده .
دعواتكم الصالحة  لي بالتوفيق

الخميس، 1 نوفمبر 2012

ملاحظات عللى كتب التاريخ

أن المتتبع لمنهج التاريخ في المرحلة الثانوية في بلادنا الغالية يلاحظ الحرص على الكم أكثر من الكيف وهذا خطأ فادح سيما إذا عرفنا أن مادة التاريخ يستطيع الطالب أن يذاكرها بنفسه وينجح بدون معلم ولذلك في التعليم الثانوي الليلي لايوضع لها معلم ويتم اختبار الطلاب بها وكذلك درجة النجاح في نهاية العام من ( 28 أو 40 ) حسب اختيار الطالب ومن هذا المنطلق أجد أنه لزاما على إدارةتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم أن تهتم بالكيف أكثر من اهتمامها بالكم وهذا هو الأصل لأن كثرة المعلومات لافائدة منها إذا كان بالإمكان الوصول لنفس الهدف باختصارها وتصغير حجم الكتاب الذي تقدم فيه هذه المادة المقدمة لأبنائنا الطلاب.