الأحد، 18 نوفمبر 2012

استراتيجيات التعلم النشط



تعريف الاستراتيجيه :
هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة وتمنع مخرجات غير مرغوب فيها .

أو هي مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي.

مواصفات الاستراتيجية الجيدة :
- ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .
- ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .
- ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .
- ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .
- ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء عملية التعليم .
- ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .

استراتيجيات التعلم النشط  :
- الحوار والمناقشة .
- التعلم التعاوني .
- لعب الادوار .
- العصف الذهني .
- حل المشكلات .
- الخرائط المعرفية .
- الاسئلة .
- التعلم الذاتي .
- تعلم الاقران .
- الاكتشاف .


استراتيجية العصف الذهني :
- تعريفها :
هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لافكار الاخرين ومنشط لهم في اعداد المتعلمين لقراءة او مناقشة او كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
- اهميتها :
تساعد على تنمية الابداع والابتكار لحل مشكلة ما واثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تاكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الافكار او تلخيص موضوعات .

استراتيجية حل المشكلات :
- تعريفها :
خطة تدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة .
- خطواتها :
- تحديد المشكلة .
- جمع البيانات عن المشكلة .
- اقتراح الحلول للمشكلة ( فرض الفروض ) .
- مناقشة الحلول المقترحة .
- التوصل الي الحل الامثل للمشكلة ( الاستنتاج ).
- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة

استراتيجية لعب الادوار :
- مفهوم لعب الادوار :
احدى استراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي ، يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين في النشاط احد الادوار ، ويتفاعل مع الاخرين في حدود علاقة دوره بادوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص او شيء اخر .
- مميزات لعب الادوار :
- اعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية .
- زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الاخرين وتقبلها .
- اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية .
- تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين .
- عرض مواقف محتملة الحدوث .
- سهولة استيعاب المادة التعليمية .

استراتيجية التعلم التعاوني :
- تعريفها :
هي موقف تعليمي / تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات في تفاعل ايجابي متبادل يشعر فيه كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الاخرين بهدف تحقيق اهداف مشتركة .
- اهميتها :
تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وتتيح له فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي كما انها تنمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ وتنمي الثقة بالنفس وتعود التلاميذ على احترام اراء الاخرين وتساعد على احترام اراء الاخرين وتساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
- الادوار المختلفة في مجموعات التعلم النشط :
القائد
مدير المجموعة
مسئول المواد 
حامل الادوات
(تنظيف المكان بعد انتهاء النشاط)
المسجل 
الكاتب
المقرر 
(مسئول تسجيل النتائج)
الميقاتي :
(يضبط الوقت في اثناء وتنفيذ النشاط)


- دور المعلم في التعلم التعاوني :
- اختيار الموضوع وتحديد الاهداف وتنظيم الصف وادارته .
- تكوين المجموعات والاعداد لعمل المجموعات وتحديد المصادر والانشطة المختلفة .
- ارشاد المتعلمين وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
- الملاحظة الواعية لمشاركة افراد كل مجموعة .
- ربط الافكار بعد انتهاء العمل التعاوني وتقييم اداء المتعلمين .



كتبه : أبو أنس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق