- 1. من معين التربية النبوية
- 2. المحتويات مقدمة كيف يعالج المربون أخطاء المتعلمين كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوجه المواهب من الأساليب التربوية المثلى للمعلم والمتعلم من أساليب الرسول في تربية الأطفال من أساليب الرسول لمعالجة المراهقين التربية بانتهاز المناسبة التربية بضرب المثل كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يثير الانتباه
- 3. تعليمه بالسيرة الحسنة تعليمه بالتدريج رعايته الحوار والمساءلة كيف يعالج المربون أخطاء المتعلمين من وحي التربية النبوية رعايته للفروق الفردية بالتشبيه وضرب المثل المعالجة بالمقاطعة المعالجة بالنظرة الحادة
- 4. بالترغيب والترهيب كيف يعالج المربون أخطاء المتعلمين من وحي التربية النبوية بالممازحة والمداعبة بالرسم على الأرض بالاعتدال والبعد عن الإملال بالتوجيه المباشر المعالجة بالتعريض المعالجة بالتوبيخ المعالجة بالضرب
- 5. المقدمة هذه مختارات من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية .. ، فهذه الأساليب لا تكلف فيها ولا تنطع ، تحتضن اليسر والسهولة ، تصقل المسلم وتهذبه وترتقي به إلى الكمال التربوي المرضي لله سبحانه وتعالى أخي الحبيب .. التربية النبوية أفرزت طاقات إبداعية انتشرت شرقاً وغرباً ، وشمالاً وجنوباً حاملة لواء الحق الذي يضفي على القلوب طمأنينة ، وأقامت حضارة الإسلام الإيمانية العلمية المتصفة بالعدل وأكتفي بقول رب العزة عن قدوتنا في التربية ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ”
- 6. 1- المعالجة بالتوجيه المباشر عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال : كنت غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي تحت رعايته ) ، وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يا غلام سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك . ” رواه البخاري ومسلم
- 7. استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الترتيب الموضوعي لمعالجة الخطأ عالج عليه الصلاة والسلام الخطأ من الأساس ربط عليه الصلاة والسلام قلب الغلام بخالقه حتى يشعره بعظم نعمته عليه استخدم عليه الصلاة والسلام أحب صيغ النداء اختار عليه الصلاة والسلام التوقيت المناسب لمعالجة الخطأ كان الرسول يجلس مع الصغار ويأكل معهم وهذا يؤدي إلى الامتزاج النفسي من الفوائد التربوية لمعالجة الرسول لخطأ عمر بن سلمة عند تناوله للطعام
- 8. 2- المعالجة بالتعريض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ ولكني أصلي وأنام ، وأصوم وأفطر ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ” . صحيح الجامع الصغير
- 9. من الفوائد التربوية لأسلوب التعريض يؤدي إلى تصحيح أخطاء تربوية موجودة في متعلمين آخرين يحفظ شخصية المتعلم يؤدي إلى طمأنينة المتعلم وبالتالي إلى استعداده الفكري والنفسي لتصحيح خطأه
- 10. 3- المعالجة بالتوبيخ عن أبي ذر رضي الله عنه قال : ساببت رجلاً فعيرته بأمه ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : ” يا أبا ذر أعيرته بأمه ؟ إنك امرؤ فيك جاهلية ” . رواه البخاري 4- المعالجة بالمقاطعة ذكر كعب بن مالك حين تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك قال : ” نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامنا ، وذكر خمسين ليلة“ . رواه البخاري
- 11. بيئة خصبة لبيان قوة الالتزام لدى الجماعة تبين أهمية الجماعة للفرد يشعر المخطئ بذنبه مباشرة بعد المقاطعة تربية غير مباشرة لأفراد الجماعة الفوائد التربوية لمقاطعة الجماعة للمخطئ
- 12. 5- المعالجة بالضرب عن عمر بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع ” . رواه أبو داود والحاكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم ” . صحيح الجامع الصغير مع مراعاة ضوابط عقوبة الضرب ومواصفات عصا الضرب وطريقة الضرب
- 13. كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوجه المواهب بعد فتح مكة وعندما كان يؤذن بلال فوق الكعبة أخذ بعض مشركي قريش يستهزئون ويقلدون صوت بلال غيظاً ، وكان منهم ” أبو محذورة“ الجمحي ” سلمة بن معير“ وكان أحسنهم صوتاً ، فسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر به فمثل بين يديه ، وهو يظن أنه مقتول فمسح على ناصيته وصدره بيده الشريفة ، قال أبو محذورة ” فامتلأ قلبي إيماناً ويقيناً فعلمت أنه رسول الله ، فألقى عليه الرسول ( ص ) وعلمه إياه ، وأمره أن يؤذن لأهل مكة وكان عمره ست عشرة سنة“
- 14. فوائد تربوية لموقف أبو محذوره المخالطة بالناس لاكتشاف المواهب إزالة العوائق وحل مشاكله حتى يستمر في موهبته فتح المجال لما يطلبه من معدات حتى يوظف موهبته جيداً إدخاله في دورة تدريبية وتوظيفه مباشرة بعد النجاح معرفة الطريق الأمثل للدخول في نفس الموهوب عدم إدخال أمراض الوساطة بالموهبة إشعار الموهوب بمكانته في مجتمعه
- 15. من الأساليب التربوية المثلى للمعلم والمتعلم ” عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال بينما نحن جلوس عند رسول الله ( ص ) إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ................ ” رواه مسلم
- 16.
- 17.
- 18. من أساليب الرسول في تربية الأطفال عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً ، وكان لي أخ يقال له : أبو عمر وهو فطيم – كان إذا جاءنا قال : يا أبا عمير ، ما فعل النغير ، لنغر كان يلعب به وربما حضرت الصلاة وهو في بيتنا ، فيأمرنا بالبساط الذي تحته فيكنس ثم ينفخ ، ثم يقوم ونقوم خلفه فيصلي بنا ” . رواه البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود
- 19. الفوائد التربوية لأساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية الأطفال استقطع من وقته لمدابعة الأطفال التدريب العملي لاكتساب مهارة النظافة إيمانياً وسلوكياً صلاة الرسول ( ص ) في البيت تغرس مفهوم القدوة في العبادة جملة يا أبا عمير ما فعل النغير لها فوائد عديدة منها التكنية تشعر أهله أن ابنهم أصبح بمصاف الرجال نزول الرسول ( ص ) للمستوى العقلي للطفل قصيرة سهلة النطق سهلة الحفظ فواصلها مناسبة لنفس الطفل
- 20. من أساليب الرسول لمعالجة المراهقين عن أبي أمامه أن فتى شاباً أتى النبي ( ص ) فقال : يا رسول الله ائذن لي بالزنا ، فأقبل القوم عليه فزجر وه . وقالوا ( مه مه ) فدنا منه قريباً . فجلس قال : أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال : أتحبه لأختك ؟ قال لا والله جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأخواتهم . ................... فوضع يده عليه فقال : ” اللهم اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وأحصن فرجه“ . فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء . مسند الإمام أحمد
- 21.
- 22. التربية بانتهاز المناسبة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله ( ص ) مر بالسوق داخلاً والناس عن جانبيه فمر بجدي أسك ( أي صغير الأذن ) ميت فتناوله بأذنه ثم قال : أيكم يحب أن هذا له بدرهم ؟ قالوا ما نحب منه شيئاً أو ما نصنع به ؟ قال : أتحبون أنه لكم ؟ قالوا : والله لو كان حياً كان هذا الأسك عيباً فكيف وهو ميت ؟ فقال : فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم . رواه مسلم
- 23.
- 24. التربية بضرب المثل عن ابن عمر قال : قال رسول الله ( ص ) يوماً لأصحابه : ” أخبروني عن شجرة مثلها مثل المؤمن ، فجعل القوم يذكرون شجراً من شجر البوادي قال ابن عمر : وألقي في نفسي أو روعي أنها النخلة . فجعلت أريد أن أقولها . فإذا أسنان القوم ، فأهاب أن أتكلم ، فلما سكتوا ، قال رسول الله ( ص ) : ” هي النخلة ” . رواه مسلم
- 25. الأغراض التي هدفت إليها الأمثال القرآنية تقريب صورة الممثل له إلى الذهن الإقناع بفكرة من الأفكار إثارة محور الطمع أو الخوف لدى المخاطب الترغيب أو التنفير المدح أو الذم والتعظيم أو التحقير شحذ ذهن المخاطب وتحريك طاقاته الفكرية
- 26. كيف كان الرسول يثير الانتباه ” أتدرون ما المفلس ” ؟ . صحيح الجامع الصغير ” أتحب أن تلين قلبك وتدرك حاجتك“ ؟ . ص . ج ” أتحبون أيها الناس أن تجتهدوا في الدعاء“ ؟ . ص . ج ” أتدرون أين تذهب الشمس ” ؟ . ص . ج ” أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة ” ؟ . ص . ج فالرسول ( ص ) كان من طرائقه لتوصيل المعلومة هي إثارة السؤال
- 27.
- 28. وفي الختام ندعو الله عز وجل أن يتقبل منا هذا العمل البسيط ويجعله في ميزان حسناتنا يوم القيامة وأن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم هو القدوة لنا في جميع شؤوننا وأن يتحقق فينا شعار الرسول زعيمنا ولا تنسونا من خالص دعائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السبت، 24 نوفمبر 2012
من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق