هناك عدة عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي منها :-1- تأدية العبادات على أكمل وجه حيث أن في ذلك أرتياح واستقرار نفسي للطالب . 2- لا تتردد في استشارة المرشد الطلابي وطلب المساعده منه . 3- طاعة الوالدين وامتثال أوامرهم . 4- احترام من هو أكبر سناً وتقديراً . 5- احترام وتقدير المعلمين . 6- التقيد بأنظمة وتعليمات المدرسة . 7- مذاكرة الدروس أول بأول ومنذ بداية العام الدراسي . 8- الإنتظام في الدراسةوعدم الغياب والتأخر الصباحي . 9- مذاكرة الموضوع المراد شرحه قبل الحضور إلى المدرسة . 10- الإصغاء والإنتباه والتركيز جيداً مع المعلم أثناء شرح الدروس . 11- سؤال المعلم عن مايصعب عليك فهمه ومناقشته حتى تفهمه . 12- المذاكرة واسترجاع ما شرح لك بعد الخروج من المدرسة . 13- حل التمارين والواجبات اليومية والإنتظام فيها . 14- الإعتماد على النفس في أداء الواجبات المدرسية وأدائها في وقتها . 15- النوم مبكراً و الإبتعاد عن السهر . 16- تناول الأطعمة المغذية للجسم . 17- تجنب المنبهات مهما كانت والإبتعاد عنها . 18- تنظيم الوقت وترتيبه حسب برنامج زمني محدد . 19- الإبتعاد عن جلساء السوء . 20- تنمية القدرات والمهارات ومطالعة القصص والكتب المفيدة .
قواعد عامة للإستذكار :- * ابداء بقراءة العناوين ثم اقراء الموضوع إجمالياً ثم تفصيلياً مع التعرف على أهم أفكاره مع وضع خط أو علامة تحتها . * لخص ماتم فهمه وحاول حفظه فإن ذلك يساعدك على مراجعته . * هناك موضوعات لا يكفيفهمها ولكن من الضروري حفظها فاختر الوقت المناسب . * امنح وقتاً أكبر للمواد التي ترى أنها صعبة بالنسبة لك . * إلجأ إلى الله ثم إلى أستاذك فيما يتعرضك من الصعوبات أثناء الاستذكار . * ابتعد عن المنبهات بأنوعها فإنها مضرة بالصحة . * إذا شعرت بالتعب أو الرغبة في النوم فلا تقاوم بل الجأ إلى الراحة والنوم فأن المف\قاومة لن تفيدك بل ستزيد في إرهاقك . * تذكر دائماً أن استذكارك أول بأول هو سبيل تحقيق النجاح وتحقيق أهدافك القريبة والبعيدة .
التفوق العقلي :* ماذا يعني ؟ التفوق العقلي هو وصول الفرد في آدائه إلى مستوى العاديين في إحدى المجالات العقلية ، بشرط أن يكون هذا المجال موضع تقدير الجماعة . كيف يمكن تشخيص التفوق العقلي ؟ يمكن التعرف على المتفوقين عقلياً من خلال :- 1/ إرتفاع نسبة الذكاء حيث تبلغ 120 ويزيد عن ذلك . 2/ أرتفاع التحصيل الدراسي في معظم المواد المقررات المدرسية . 3/ تعدد الكيول في سن مبكرة . بالإضافة إلى ان المتفوقين عقلياً يكونون : 1/ أكثر حساسية أجتماعية من زملائهم العاديين . 2/ أكثر قدرة على تحمل المسئولية . 3/ أكثر ثباتاً من الناحية الإنفعالية . 4/ أكثر مثابرة وتفاؤلاً وثقة بالنفس . 5/ أكثر شعبيه من زملائهم العاديين . * ما مهام المدرس المرشد إزاء هؤلاء التلاميذ المتفوقين ؟ تتحدد مهام المدرس المرشد حيال المتفوقين عقلياً فيما يلي : 1/ البعد عن التكرار الحرفي ، أثنلء شرح الدرس حتى لا يصاب هؤلاء التلاميذ المتفوقين بالملل ، وبالتالي ينصرفوا عن متابعة المدرس . ويمكن إعادة شرح بأساليب مختلفة في البساطة مرعاة للفئات المختلفة من التلاميذة المتفوقين أو العاديين أو المتأخرين دراسياً . 2/ إعطائهم واجبات منزلية إضافية *خاصة تتلائم مع قدراتهم العقلية المتميزه . 3/ جعلهم يشعرون بتفوقهم أمام زملائهم ، وذلك من خلال : * توجيه بعض الأسئلة الصعبة التي تتلائم مع إمكانياتهم وذلك أثناء المناقشة داخل الفصل . * إسناد بعض المواقف القيادية لهم ، داخل الفصل المدرسي . * إستغلال طاقتهم العلمية الزائدة فيما يعود عليهم وعلى مدرستهم بالنفع من خلال أسلوب المسابقات العلمية ( مسابقة أوائل الطلبه ) * مساعدتهم على تنمية مواهبهم المتميزه ، من خلال تزويدهم بالادوات اللازمة كذلك مساعدنهم في التعبير. المصدر:نشرات عامة أعلى
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق