السبت، 24 نوفمبر 2012

طرق التدريس فى التاريخ



بسم اللة الرحمن الرحيم 
طرائق تدريس التارتخ اولا:مفهوم طريقة التدريس هى:ما يتبعة المعلم من خطوات لتحقيق هدف معين او مجموعة اهداف. متطلبات طرق التدريس:
اولا:تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلى
ثانيا:تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم 
ثالثا:صياغة اهداف التعلم 
القواعدالعامة لطرق التدريس 1
:السير من المعلوم الى المجهول. 2:التدرج من البسيط الى المركب 3:/ التدرج من المحسوس المعقول انواع طرق التدريس: اولا طريقة الالقاء
وفيها يكون دور الطلاب سلبى اذ يقتصرعلى الاستماع الى المعلم دون المشاركة 
ثانيا:طريقة الشرح
وفيها يكون هناك تفاعل بين التلميذ والمعلم
ثالثا:طريقة حل المشكلات:
وهى عبارة عن جعل المدرس الدرس مشكلة يقدمها للطلاب ليسعو لحلها.
رابعا:طريقة القصة:
وهى عبارة عن شرح المعلم للدرس على هيئة قصة بما فيها من عنصر التشويق والاثارة.
خامسا طريقة الرحلات والزيارات الميدانية
وفيها يجعل المدرس الموضوع عبارة عن زيارات للاماكن المختلفة ويربط بين الدرس والاماكن
المعايير التى يجب ان تراعى فى اختيار الطريقة:
1: 

- أن تكون مناسبة لأهداف الدرس 0

-2 أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب نحو الدراسة 0

- 3 أن تكون مناسبة لنضج الطلاب 0

- 4 أن تكون مناسبة للمحتوى 0

- 5 أن تكون قابلة للتعديل إذا تطلب الموقف التدريسى ذلك 0

- 6 أن تراعى الفروق الفردية بين الطلاب 0

- 7 أن تكون مناسبة للموقف التعليمي 0

- 8 أن تساعد الطلاب على تنمية التفكير 0

- 9 أن تسمح للطلاب بالمناقشة والحوار 

وبذلك يعتبرتنوع طرق التدريس من عوامل نجاح المنهج المدرسي أو من عوامل فشله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق