هو استجابات وردود أفعال لفظية ( من كلمة واحدة أو عدة كلمات)، أو غير لفظية ( كالرسم أو الكتابة أو الحركة)، من شخص واحد (مشارك أو موظف أو متدرب أو طالب……….) أو أكثر من شخص واحد: (جماعة أو فريق أو لجنة أو مجموعة …) لمثيرات: (سؤال أو مهمة) مقدمة من مصدر مثير (أستاذ أو مدرب أو مدير)لتحقيق هدف أو أكثر (حل مشكلة أو تقديم اقتراحات أو إعداد جداول أعمال
فلسفة العصف الذهني
الناس هم الأساس.
الجميع لديه شيء ما.
حلول مشاكلنا يجب أن تبدأ منا.
الجميع له الحق بالمشاركة.
الجميع لديه شيء ما.
حلول مشاكلنا يجب أن تبدأ منا.
الجميع له الحق بالمشاركة.
أشهر مرادفات العصف الذهني
عصر الأفكار، استمطار المخ، تعصيف الأفكار، النزف الفكري، المطر الفكري.
أما أسباب استخدامه وتطبيقه
أما أسباب استخدامه وتطبيقه
لتوليد الأفكار.
للتمرس على سرعة التفكير.
ضمان مشاركة الجميع.
تحدي العقول، وتهيئة الذهن.
إيجاد بدائل.
حل المشكلات.
لتركيز الانتباه.
للتمرس على سرعة التفكير.
ضمان مشاركة الجميع.
تحدي العقول، وتهيئة الذهن.
إيجاد بدائل.
حل المشكلات.
لتركيز الانتباه.
أساسيات استخدام العصف الذهني
لا نقد لأحد من أحد سواء من المعلم أو من المشاركين بعضهم لبعض.
نقد يؤثر مباشرة على عملية العصف الذهني.
لا تنقد بوسائط لفظية أو غير لفظية.
نقد يؤثر مباشرة على عملية العصف الذهني.
لا تنقد بوسائط لفظية أو غير لفظية.
الترك للمشاركين حرية التعبير عن الرأي أثناء العصف بالشكل الذي يناسبه.
على الجميع احترام قواعد السلوك في جلسة العصف الذهني.
توفير المواد اللازمة لعملية العصف الذهني، وعلى المعلم أن يتأكد مسبقا من توفرها.
على الجميع احترام قواعد السلوك في جلسة العصف الذهني.
توفير المواد اللازمة لعملية العصف الذهني، وعلى المعلم أن يتأكد مسبقا من توفرها.
قواعد العصف الذهني
ينبغي قبول جميع الأفكار.
لا يوجه أي نقد إزاء أي اقتراح كان.
استخراج أفكارا وآراء من الأعضاء الصامتين ومن ثم أعطيهم تعزيزا إيجابيا.
النوعية أقل من الكمية ولكن هذا لا يعفي من محاولة التفكير بإبداعية .
لا يوجه أي نقد إزاء أي اقتراح كان.
استخراج أفكارا وآراء من الأعضاء الصامتين ومن ثم أعطيهم تعزيزا إيجابيا.
النوعية أقل من الكمية ولكن هذا لا يعفي من محاولة التفكير بإبداعية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق